1- لا تضع مساعدك في موقف الدفاع :
ويتم ذلك عادة بأن ينتقد الرئيس مساعده أو يهاجمه بخصوص شيء ما يترتب على ذلك أن يقوم المساعد بالدفاع عن نفسه مما يؤدي إلى إخفاء معلومات قد تساعد في حل المشكلة وبالتالي فإنه ينصح بما يلي :
I- على المدير أن يقتنع أن السلوك الدفاعي بيئي طبيعي عن الانتقاد .
II- لا تهاجم الفرد نفسه ولكن ركز على السلوك الخطأ الذي تريد تقييمه .
2- حاول أن تكون مستمعا جيدا .
3- لا تنتقد كثيراً لأن الانتقاد يمثل عقاب سلبي قد يمنع وقوع السلوك الغير مرغوب ، ولكن لا يؤدي إلى السلوك المرغوب ، وبالتالي يفضل على الانتقاد استخدام التوجيه والإرشاد .
4- ادفع مساعدك للكلام وذلك بإعادة عباراته أو بإثارة أسئلة ولا تسيطر على المحادثة معظم الوقت .
5- لا تحاول أن تظهر بمظهر الخبير الذي لديه معلومات لا تفهم بواسطة مرؤوسيه لأن ذلك يقلل من كفاءة الاتصالات الشخصية .